الآثار التعليمية لبرنامج تدريب إرشادي في مجال تدريب المدربين لأعضاء جمعيات تنمية الزراع وأسرهم بصعيد مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإرشاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على الآثار التعليمية لبرنامج تدريب إرشادي فى مجال تدريب المدربين لأعضاء جمعيات تنمية الزراع وأسرهم بمحافظات صعيد مصر. ولقد أستخدم فى هذا البحث منهجان: أولهما المنهج القائم على قياس التعلم، وذلک لتحديد درجة التغير المعرفى (28 بند معرفى) والمهارى (17 بند مهارى) الحادث لدى المتدربين نتيجة لمشارکتهم فى البرنامج التدريبى موضوع الدراسة. وثانيهما المنهج القائم على قياس رد الفعل، وذلک للتعرف على کل من:(1) آراء المتدربين حول الأبعاد ذات الأهمية بعملية قياس رد الفعل نحو البرنامج التدريبى، (2)آراء المتدربين حول التحسينات المستقبلية للبرنامج التدريبى، (3)آراء المتدربين حول احتياجاتهم التدريبية المستقبلية.
وقد تم جمع بيانات هذا البحث من جميع المتدربين المشارکين فى البرنامج التدريبى محل الدراسة وعددهم 64 متدرباً يمثلون بعض جمعيات تنمية الزراع وأسرهم بمحافظات الصعيد. وانحصرت الطرق التحليلية الإحصائية المستخدمة فى التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابى والمدى. وقد أوضحت أهم النتائج أنه بالرغم من فاعلية وتأثير البرنامج التدريبى محل الدراسة فى کلاً من معارف ومهارات المتدربين، إلا أن هناک ارتفاع لفاعلية وتأثير البرنامج فى معارف المتدربين إذا ما قورنت بفاعليته وتأثيره فى مهاراتهم، حيث توضح البيانات أن 11 بنداً تعليمياً معرفياً بنسبة 39.3% من إجمالى عدد البنود  التعليمية المعرفية التى تضمنها البرنامج التدريبى قد زادت معارف المتدربين بشأنها بعد التدريب بمقدار يزيد عن ضعف معارفهم بشأنها قبل التدريب، وذلک فى مقابل3بنود مهارية فقط بنسبة 17.6%من إجمالى عدد البنود التعليمية المهارية، مما يوضح بجلاء أن البرنامج التدريبى محل الدراسة کان بالغ الأثر على مستوى معارف المتدربين فى مجال تدريب المدربين.

الموضوعات الرئيسية