الإحتياجات المعرفية الإرشادية الزراعية لشباب الخريجين فى إنتاج وتداول محصول الفول السودانى بمنطقة البستان بمحافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف تحديد مستوى الإحتياج المعرفى لشباب الخريجين المبحوثين للتوصيات الفنية لإنتاج وتداول محصول الفول السودانى، ودراسة العلاقة بين الإحتياج المعرفى للمبحوثين للتوصيات الفنية لإنتاج وتداول محصول الفول السودانى کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة المدروسة، وتحديد أهم المعوقات التى تواجه المبحوثين والمتعلقة بإنتاج وتسويق محصول الفول السودانى، ومقترحاتهم للتغلب على هذه المعوقات. وتم جمع البيانات خلال شهر مارس 2007 باستخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية من شباب الخريجين من زراع الفول السودانى بقرى عبد المنعم رياض، وأحمد رامى، والشيخ محمد رفعت بلغ قوامها 154 مبحوثاً وفقاً لمعادلة کريجسى ومورجان، وعولجت البيانات کمياً واستخدم فى عرضها وتحليلها المتوسط الحسابى ، والإنحراف المعيارى ومعامل الإختلاف، والعرض الجدولى بالتکراروالنسب المئوية، کما استخدم معامل الإرتباط البسيط ومربع کاى (کا2 ).
وتلخصت أهم النتائج فيما يلى:
-يحتل 64.9%، 22.1% من المبحوثين مستويى الإحتياج المعرفى المتوسط والمرتفع للتوصيات الفنية لإنتاج وتداول الفول السودانى على الترتيب، ويمثل ذوى مستوى الإحتياج المعرفى المتوسط للتوصيات الفنية لزراعة، ومکافحة آفات، وتداول محصول الفول السودانى 63.6%، 70.1%، 66.2%من المبحوثين على الترتيب، فى حين يمثل ذوى مستوى الإحتياج المعرفى المرتفع للتوصيات الفنية لزراعة، ومکافحة آفات، وتداول المحصول 22.1%، 19.5%، 20.8% من المبحوثين على الترتيب.
-توجد علاقة ارتباطية عکسية بين کل من درجة تعرض المبحوثين لمصادر المعلومات الإرشادية لمحصول الفول السودانى، وعدد سنوات الخبرة فى زراعة المحصول کمتغيران مستقلان، ودرجة الإحتياج المعرفى لشباب الخريجين المبحوثين للتوصيات الفنية لإنتاج وتداول محصول الفول السودانى کمتغير تابع، وهى معنوية عند المستوى الإحتمالى 0.01 .
-توجد علاقة بين کل من مستوى العائد المتحقق من محصول الفول السودانى، ونوع المؤهل الدراسى کمتغيران مستقلان، ومستوى الإحتياج المعرفى للمبحوثين للتوصيات الفنية لإنتاج وتداول محصول الفول السودانى کمتغير تابع وهى معنوية عند المستويين الإحتماليين 0.01 ، 0.05 على الترتيب.
-تمثلت أبرز معوقات انتاج وتسويق محصول الفول السودانى فى ارتفاع أسعار التقاوى، وإرتفاع أسعار السماد البلدى، وعدم ثبات أسعار المحصول خلال موسم الحصاد، وعدم وجود تسويق تعاونى للمحصول، وانخفاض العائد من المحصول مقارنة بالمحاصيل الآخرى، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وقصور الجهود الإرشادية الزراعية الخاصة بالمحصول، وارتفاع نسبة السمسرة عند بيع المحصول، حيث ذکر ذلک نسب تراوحت من 74.7% إلى50% من المبحوثين تنازلياً على الترتيب، فى حين تمثلت أهم مقترحات المبحوثين للتغلب على هذه المعوقات فى توفير التقاوى المنتقاة بسعر مناسب، وتوفير سطارات لزراعة المحصول وتسويق المحصول تعاونياً، وتوفير مستلزمات الإنتاج بسعر مناسب، بالإضافة إلى توفير معلومات تسويقية عن المحصول حيث ذکر ذلک نسب تراوحت من 82.5% إلى 48.7% من المبحوثين تنازلياً على الترتيب.
وانبثق البحث عن مجموعة من المقترحات الهامة والمفيدة فى الإرتقاء بعملية انتاج وتداول وتسويق محصول الفول السودانى.  

الموضوعات الرئيسية