أسس إختيار قائدات الرأى الريفيات لدى المرشدات الزراعيات فى محافظات البحيرة والغربية والمنوفية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية فرع الإسکندرية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على آراء المرشدات الزراعيات فيما يتعلق بالأسس التى تعتمدن عليها فى إختيار  قائدات  الرأى الريفيات، وأهم الأنشطة التى تقمن بها، والمجالات اللازمة لتنمية قدراتهن ، وأهم المشکلات التى تواجههن فى العمل مع هذه القيادات . 
وتم إجراء الدراسة فى ثلاث محافظات هى البحيرة ، والغربية ، والمنوفية لعينة قوامها 131 مرشدة زراعية ، منهن  40 مرشدة زراعية بمحافظة البحيرة ، 44 مرشدة بمحافظة الغربية ، 47 مرشدة بمحافظة المنوفية، وتم جمع بيانات  الدراسة بإستخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية ، وأوضحت نتائج الدراسة ما يلى :
1-   إرتفاع درجة أهمية السمات الشخصية لقائدات الرأى الريفيات بالنسبة لخمس سمات هى : التأثير فى الأخرين،  والإستعداد النفسى للقيادة ، والقدرة على تحمل المسئولية ، والقبول من الأخرين ، والمستوى التعليمى المناسب .
2-   إرتفاع درجة أهمية المشارکة الإجتماعية اللارسمية لقائدات الرأى الريفيات بالنسبة لثمان تصرفات إجتماعية هى: المشارکة فى المناسبات، والإستعداد لخدمة أهل القرية ، والصداقات العديدة بالقرية، والمشارکة فى الأنشطة ، والتعاون مع أهل القرية، ومساعدة أهل القرية ، والمشارکة فى التوعية ، والمشارکة فى جمع التبرعات .
3-   إرتفاع درجة أهمية القدرات الإتصالية لقائدات الرأى الريفيات بالنسبة للقدرات التالية : القدرة على إقناع الأخرين ، والقدرة على التعبير عن الآراء المتعددة، وتقبل آراء الأخرين ، والمداومة على الإتصال بالمرشدة ، والإستعداد لعرض الأفکار بأسلوب جذاب ، والقدرة على عرض المعلومات بطريقة مبسطة .
4-   إرتفاع درجة أهمية القدرات الإرشادية لقائدات الرأى الريفيات بالنسبة للقدرات التالية : الإقتناع برسالة الإرشاد           الزراعى، والإقتناع بالمعلومات الجديدة ، والإلمام بالنشاط الذى تمارسه ، والوعى بمشاکل القرية ، والمهارة فى العمل مع الأخرين ، والقدرة على تعليم النفس، والإستعداد لتعليم الغير .
5-   إرتفاع درجة أهمية الأنشطة التالية لقائدات الرأى الريفيات : تعليم النساء والفتيات الأنشطة الحرفية ، والمساهمة  فى التعرف على إحتياجات الريفيات، وعرض مشکلات الريفيات على المرشدة، والمساهمة فى توفير الإمکانيات المادية والفنية ، وتنظيم لقاءات وندوات لزيادة الترابط بين الريفيات .
6-   إرتفاع درجة أهمية المجالات التالية لتنمية قيادات الرأى الريفيات : المهارات الفنية اليدوية ، وتحديد المعوقات وإبتکار البدائل، وإستخدام بعض الطرق والمعينات الإرشادية لتوصيل المعلومات .
7-   أهم المشکلات التى تواجه المرشدات الزراعيات فى العمل من خلال قائدات الرأى الريفيات کانت : الإحتياج المستمر لتدريب القائدات، وعدم توفير الحوافز اللازمة ، وعدم وجود مکان مخصص لممارسة الأنشطة، وإنخفاض درجة  الثقة بين قائدات الرأى والإنجازات الإرشادية ، وعدم وجود وقت لدى القائدات لممارسة الأنشطة، وجود أمية بين بعض القائدات، ورفض بعض الأزواج ممارسة القائدات للأنشطة .

الموضوعات الرئيسية