إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية بمدينة الأسکندرية

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي – کلية الزراعة – جامعة الأسکندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف التعرف على إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية نحو إستخدام الوسائل التعليمية بإدارات  المنتزه ، ووسط ، وشرق التعليمية بمدينة الأسکندرية . وقد جمعت البيانات من خلال مقياس إتجاه طبق على عينة عشوائية من مدرسات الاقتصاد المزلي بالمدارس موضع الدراسة وقد بلغ عددهم  105 مدرسة ، 60 منهن من المدارس الحکومية ، و45 منهن من المدارس الخاصة ، وقد أستخدمت کل من الزيارة الميدانية واستمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية للحصول على البيانات البحثية .
تم تفريغ وتحليل البيانات إحصائياً بإستخدام کل من النسب المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري، کما استخدم معامل ارتباط بيرسون واختبار مربع کاي وذلک من خلال برنامج Spss V.10بالحاسب الآلي .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي :

·       إنخفاض درجة إستخدام 54.3 % من  المبحوثات للوسائل التعليمية خلال الحصة المدرسية .
·      المتوسط الحسابي للمستوى المعرفي للمبحوثات عن الوسائل التعليمية قد بلغ 67.53 + 9.56 ، کما أن 54.3% من المبحوثات کان مستواهن المعرفي مرتفع .
·      حيادية إتجاه  74.3% من المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية ، في حين کان 18.1% إتجاههن إيجابياً .
·      51.4 % من المبحوثات ذکرن أن أهم المعوقات المرتبطة بمدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية کانت عدم حصول المدرسة على التدريب الکافي لإستخدام الوسائل التعليمية ، وأن أهم المعوقات المرتبطة بالوسائل التعليمية کانت عدم تغطية الوسائل التعليمية المتاحة لمجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة (41.9% )، وأخيراً ذکرت 55.2% منهن أن أهم المعوقات المرتبطة بالتظيم الإداري کانت عدم وجود ميزانية لشراء الوسائل التعلمية بالمدرسة .
·      وجدت علاقة ارتباطية عکسية قوية بين إتجاه المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية وکل من السن وعدد سنوات الخبرة ، کما وجدت علاقة مع نوع المدرسة ، وکذا وجدت علاقة عکسية قوية بين المستوى المعرفي للمبحوثات وعدد سنوات الخبرة ، وأخيراً وجدت علاقة طردية بين إتجاه المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية والمستوى المعرفي لهن حول الوسائل التعليمية .

الموضوعات الرئيسية