أجرى هذا البحث بهدف التعرف على إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية نحو إستخدام الوسائل التعليمية بإدارات المنتزه ، ووسط ، وشرق التعليمية بمدينة الأسکندرية . وقد جمعت البيانات من خلال مقياس إتجاه طبق على عينة عشوائية من مدرسات الاقتصاد المزلي بالمدارس موضع الدراسة وقد بلغ عددهم 105 مدرسة ، 60 منهن من المدارس الحکومية ، و45 منهن من المدارس الخاصة ، وقد أستخدمت کل من الزيارة الميدانية واستمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية للحصول على البيانات البحثية . تم تفريغ وتحليل البيانات إحصائياً بإستخدام کل من النسب المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري، کما استخدم معامل ارتباط بيرسون واختبار مربع کاي وذلک من خلال برنامج Spss V.10بالحاسب الآلي . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي :
· إنخفاض درجة إستخدام 54.3 % من المبحوثات للوسائل التعليمية خلال الحصة المدرسية . · المتوسط الحسابي للمستوى المعرفي للمبحوثات عن الوسائل التعليمية قد بلغ 67.53 + 9.56 ، کما أن 54.3% من المبحوثات کان مستواهن المعرفي مرتفع . · حيادية إتجاه 74.3% من المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية ، في حين کان 18.1% إتجاههن إيجابياً . · 51.4 % من المبحوثات ذکرن أن أهم المعوقات المرتبطة بمدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية کانت عدم حصول المدرسة على التدريب الکافي لإستخدام الوسائل التعليمية ، وأن أهم المعوقات المرتبطة بالوسائل التعليمية کانت عدم تغطية الوسائل التعليمية المتاحة لمجالات الاقتصاد المنزلي المختلفة (41.9% )، وأخيراً ذکرت 55.2% منهن أن أهم المعوقات المرتبطة بالتظيم الإداري کانت عدم وجود ميزانية لشراء الوسائل التعلمية بالمدرسة . · وجدت علاقة ارتباطية عکسية قوية بين إتجاه المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية وکل من السن وعدد سنوات الخبرة ، کما وجدت علاقة مع نوع المدرسة ، وکذا وجدت علاقة عکسية قوية بين المستوى المعرفي للمبحوثات وعدد سنوات الخبرة ، وأخيراً وجدت علاقة طردية بين إتجاه المبحوثات نحو إستخدام الوسائل التعليمية والمستوى المعرفي لهن حول الوسائل التعليمية .
جمال محمد عطوة, محمد. (2007). إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية بمدينة الأسکندرية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 28(JULY- SEPTEMBER), 194-209. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2007.158368
MLA
محمد جمال محمد عطوة. "إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية بمدينة الأسکندرية", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 28, JULY- SEPTEMBER, 2007, 194-209. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2007.158368
HARVARD
جمال محمد عطوة, محمد. (2007). 'إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية بمدينة الأسکندرية', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 28(JULY- SEPTEMBER), pp. 194-209. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2007.158368
VANCOUVER
جمال محمد عطوة, محمد. إتجاه مدرسات الاقتصاد المنزلي نحو إستخدام الوسائل التعليمية بمدينة الأسکندرية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2007; 28(JULY- SEPTEMBER): 194-209. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2007.158368