محددات أداء الدور التعليمى الإرشادي للباحثين بمرکز البحوث الزراعية فى خدمة صغار الزراع بريف محافظة الإسکندرية

المؤلفون

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على محددات أداء الدور التعليمى الإرشادى للباحثين بمرکز البحوث الزراعية فى خدمة صغار الزراع فى ريف محافظة الإسکندرية، والتعرف على الدور الحالى والمتوقع للمرکز وعلى فرص التحسين الممکنة. وتم تجميع البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، واستخدم فى تحليلها إحصائيا المتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون ونموذج التحليل الارتباطى والانحدارى المتعدد المتدرج الصاعد "Step-Wise" فضلا عن التکرارات والنسب المئوية فى عرض البيانات والنتائج.
وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلى:
1-تبين أن 45% من المبحوثين تقريبا قد جاءوا فى فئة المستوى المنخفض فيما يتعلق بمستوى أدائهم لدورهم التعليمى الإرشادى، وأن أربعة متغيرات مستقلة فقط من بين تسعة متغيرات مستقلة ترتبط معنويا بهذا المتغير التابع تسهم مجتمعة فى تفسير 43.6%من التباين فيه وهى:عدد البحوث المنفذة، مساهمة البحث فى حل المشکلات، تقديم أنشطة للمزارع، درجة تحقيق المرکز لأنشطته الحالية.
2-اتضح أنه من نصف إلى ثلثى المبحوثين قد اتفقواعلى أن الباحثين بالمرکز يکاد يترکز دورهم الإرشادى فى ثلاثة أنشطة مرتبة تنازليا کما يلى: "إجراء البحوث التطبيقية التى تقابل مشاکل المجتمع المحيط "67% تقريبا"، قيام المبحوثين بزيارات ميدانية للتعرف على مشاکل الزراع وتقديم النصح والاستشارات الفنية لهم" 53% تقريبا،" إصدار نشرات ومطبوعات تتضمن أحدث النتائج العلمية" 52% تقريبا. أما باقى الأنشطة الإرشادية فقد ذکر أکثر من نصف المبحوثين إلى أکثر من ثلاثة أرباعهم أنها إما تؤدى بطريقة قاصرة أو لا تؤدى على الإطلاق.
3- فيما يتعلق بإدراک المبحوثين لنفس الأنشطة الإرشادية للمرکز من حيث الأهمية فکان هناک اتفاق شبه تام على أهمية ممارستهم لتلک الأنشطة الإرشادية مجتمعة، وکان النشاطين الأکثر أهمية بالنسبة إليهم هما "قيام الباحثين بزيارات ميدانية للتعرف على مشکلات الزراع وتقديم النصح والاستشارات الفنية لهم "99% تقريبا"، والمشارکة فى وضع برامج التنمية الريفية بالتعاون مع جهاز الإرشاد الزراعى" 98% تقريبا.
4-من أهم مقترحات المبحوثين لتنشيط الدور الإرشادى للمرکز "عقد دورات تدريبية فى مجالى الزراعة المستدامة، وزراعة الغابات فى أراضى مصر، وزيادة الترکيز فى الجانب العملى والميدانى فى التدريب. وتنفيذ حقول إرشادية وإنتاج معينات سمعية وبصرية، ومطبوعات إرشادية. وتمثيل خدمات الإرشاد الزراعى والبحث والتعليم فى وحدات على مستوى کل قرية کآلية للتدريب على العمل المتکامل.

الموضوعات الرئيسية