دراسة مقارنة للوعي الاقتصادي البيئي لدى طلاب کليات الزراعة في الجامعات الأردنية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإنتاج النباتي، کلية الزراعة، جامعة مؤتة

2 قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة جرش

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة مقارنة درجات الوعي البيئي بالمفاهيم والممارسات الصديقة للبيئة بين طلاب کليات الزراعة في ثلاث من الجامعات الأردنية، وتحليل علاقتها مع خصائصهم الديمغرافية والشخصية، واستخدم مقياس ليکرت رباعي التدريج  من 36 فقرة، يضم أربع مقاييس فرعية لقياس درجات الوعي لمحاور الدراسة، لعينة مجموعها 773، وتراوحت قيم معامل الفا  کرونباخ بين،  0.68-0.87، الأمر الذي يعکس الاتساق الداخلي لمقاييس الدراسة، واستخدمت الدراسة أساليب الإحصاء الوصفي واختبارات إحصائية معلميه وغير معلميه لتحليل البيانات. أظهرت النتائج أن اعلي درجات الوعي البيئي لطلاب کليات الزراعة کانت نحو محور الوعي البيئي بقضايا المياه وأدنى درجة وعي نحو محور قضايا تلوث الهواء.  وتبين وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين درجات الوعي البيئي لإفراد العينة والمتغيرات المستقلة،حيث تبين وجود اختلاف ظاهري بين المتوسطات لمجموعتي الذکور والإناث لدى عينة الدراسة، حسب نتائج اختبار(t)، للعينات غير المرتبطة، وتشير النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا  لکلا الجامعتين جرش والأردنية لأثر متغير المستوى الدراسي على الوعي البيئي، مما يعني وجود علاقة معنوية في درجة الوعي البيئي لدى عينة الدراسة من کليتي الزراعة في الجامعتين، يعزى لمتغير المستوى الدراسي. وتوصي الدراسة بضرورة التنسيق بين کليات الزراعة في الجامعات الأردنية  لتضمين الخطط الدراسية مقررات إجبارية للعلوم البينية، والترکيز في علوم الإنتاج الزراعي جميعها على استغلال الموارد الطبيعية بشکل يحافظ على ديمومتها وتوعية طلاب کليات الزراعة بدورهم في تحقيق الزراعة المستدامة، وتشجيع إنشاء مصانع لتدوير المخلفات بأنواعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية