تمثلت أهداف الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين کل من إدارة المصروف الشخصي بجوانبه الثلاثة (التخطيط، التنفيذ، والتقييم)، وقلق المستقبل بمحاوره الأربعة(التفکير السلبي، النظرة السلبية للحياة، ضغوط الحياة، المظاهر النفسية والجسمية، ومجموع قلق المستقبل)، وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عدد أفراد الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم، الدخل المالي للأسرة)، وتحديد طبيعة الفروق بين الطالبات ذوات قلق المستقبل (مرتفع- منخفض) في درجاتهم في إدارة المصروف الشخصي بجوانبه الثلاثة، وتحديد طبيعة الفروق بين کل من الطالبات الجامعيات المشارکات في المصروف وغير المشارکات في المصروف، الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات، الطالبات اللواتي يقمن في مسکن ملک واللواتي يقمن في مسکن إيجار، الطالبات أبناء العاملات وغير العاملات في کل من إدارة المصروف الشخصي وقلق المستقبل. وکان من أهداف الدراسة تحديد الاختلافات بين عينة الدراسة في کل من إدارة المصروف الشخصي وقلق المستقبل تبعاً لحجم الأسرة، عمر الوالدين، مکان سکن الأسرة، نوعه، المستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم والدخل المالي للأسرة. واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان عن إدارة المصروف الشخصي واستبيان عن قلق المستقبل، تم تطبيقها على عينة تم اختياراها بطريقة صدفية مکونة من 155 طالبة من عدة جامعات بمدينة الرياض. وأوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين کل من إدارة المصروف الشخصي بجوانبه الثلاثة (التخطيط، التنفيذ، والتقييم)، وقلق المستقبل بمحاوره الأربعة(التفکير السلبي، النظرة السلبية للحياة، ضغوط الحياة، المظاهر النفسية والجسمية، ومجموع قلق المستقبل)، وبعض متغيرات الحالة الاجتماعية الاقتصادية للأسرة(عدد أفراد الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم، الدخل المالي للأسرة). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطالبات ذوات قلق المستقبل(مرتفع- منخفض) في درجاتهم في إدارة المصروف الشخصي بجوانبه الثلاثة، الطالبات الجامعيات المشارکات في المصروف وغير المشارکات في المصروف، الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات. کما کشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود تباين دال احصائيا بين عينة الدراسة في إدارة المصروف الشخصي بجوانبه الثلاثة تبعاً(لعدد أفراد الأسرة، عمر الوالدين، المستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم والدخل المالي للأسرة)، وعدم وجود تباين دال احصائياً بين عينة الدراسة في قلق المستقبل بمحاوره الأربعة تبعاً (عمر الوالدين، مکان سکن الأسرة، نوعه، المستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم والدخل المالي للأسرة). وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها تقديم برامج ودورات تدريبية تنمى لدى الشباب أهمية استغلال موارده المادية والبشرية في تحقيق أهدافه وخاصة الموارد البشرية التي يجهلها الکثير من الشباب، وکذلک يمثل الآباء القدوة الحسنة لأبنائهم في إدارة مواردهم لذلک يجب على الآباء اشتراک أبنائهم في إدارة المنزل حتى يتعود على المشارکة الحياتية.
بنت صالح الضحيان, منيرة. (2014). إدارة المصروف الشخصي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 35(OCTOBER- DECEMBER), 443-473. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2014.155321
MLA
منيرة بنت صالح الضحيان. "إدارة المصروف الشخصي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 35, OCTOBER- DECEMBER, 2014, 443-473. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2014.155321
HARVARD
بنت صالح الضحيان, منيرة. (2014). 'إدارة المصروف الشخصي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 35(OCTOBER- DECEMBER), pp. 443-473. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2014.155321
VANCOUVER
بنت صالح الضحيان, منيرة. إدارة المصروف الشخصي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2014; 35(OCTOBER- DECEMBER): 443-473. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2014.155321