آراء الفتيات ومدى إقبالهن على شراء الملابس ومکملاتها والمفروشات من بعض وسائل الإعلام في محافظة الشرقية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس إدارة المنزل- شعبة الاقتصاد المنزلي الريفيـ قسم علوم الأغذية- کلية الزراعة -جامعة الزقازيق

2 مدرس الملابس والمنسوجات - شعبة الاقتصاد المنزلي الريفى- قسم علوم الأغذية- کلية الزراعة-جامعة الزقازيق

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف التعرف على آراء الفتيات ومدى إقبالهن على شراء الملابس ومکملاتها والمفروشات من  خلال بعض وسائل الإعلام (الإنترنت، والتليفزيون، والکتالوجات)، وقد اشتملت عينة الدراسة على127 فتاة من مدينة الزقازيق  (من مناطق راقية وأخرى شعبية)- محافظة الشرقية وتم اختيارهن بطريقة عمدية وينتمون إلى مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وقد تمثلت أدوات البحث في استمارة  استبيان مکونة من عدة محاور هي: البيانات الأولية للفتاة-مدى إقبال الفتيات لشراء الملابس ومکملاتها والمفروشات من خلال بعض وسائل الإعلام موضع الدراسة– أهم المشتريات التي تقوم الفتاة بشرائها- آراء الفتيات عن مزايا وعيوب الشراء من خلال وسائل الإعلام موضع الدراسة- إقبال أصحاب محلات الملابس ومکملاتها والمفروشات لعرض مبيعاتهم من خلال وسائل الإعلام ومدى إقبال الفتيات عليها– المعلومات المقدمة من وسائل الإعلام موضع الدراسة ومدى الاستفادة منها - مستوى الممارسات الشرائية  للفتيات، وقد اتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
وقد أسفرت نتائج البحث عن: أن نحو 4.7٪ من عينة الدراسة يقمن بالشراء الدائم من خلال الإنترنت والفيس بوک، ونحو 21.3٪ يقمن بالشراء أحياناً، ونحو 74.00٪ لا يقمن بالشراء للملابس ومکملاتها والمفروشات من خلال الإنترنت، وانعدام المداومة على الشراء من خلال التليفزيون، حيث تبين أن نحو 10.2٪ يقمن بالشراء أحياناً، و89.8٪ لا يقمن بالشراء من خلال التليفزيون، وبالنسبة للشراء من الکتالوجات، فوجد أن أعلى نسبة کانت لعدم الشراء وصلت نحو 56.7٪، يليها للشراء أحياناً بنسبة 35.4٪، وکانت أقل نسبة للشراء الدائم حيث وصلت نحو 7.9٪،  وقد أوضحت النتائج زيادة نسبة شراء الفتيات لأنواع الملابس ومکملاتها، والمفروشات من خلال وسائل الإعلام، أن أعلى نسبة شراء للملابس من الإنترنت کانت للعباءات، وملابس الخروج، وملابس السواريه، والملابس الداخلية بنسبة نحو 1.6٪ لکل منهم، و أعلى نسبة شراء لمکملات الملابس من الإنترنت کانت للإکسسوارات والإيشاربات بنسبة نحو 3.1٪ لکل منهما، و2.4٪ للمکياج، و1.8٪ للعطور، و1.6٪ للأحذية، کما تبين أن أعلى نسبة لشراء المفروشات من الإنترنت کانت للمفارش2.4٪، وبلغت نحو 1.6٪ لکل من الملايات والبطاطين، کما أشارت النتائج ارتفاع نسبة عدم شراء الفتيات للملابس ومکملاتها، والمفروشات من التليفزيون، ووجد أن أعلى نسبة لإقبال الفتيات على شراء الملابس من خلال الکتالوجات کانت لملابس النوم بنسبة نحو 6.3٪، و5.5٪ للعباءات والسواريهات، و4.7٪ للفساتين، وتبين أن أعلى نسبة لشراء مکملات الملابس من الکتالوجات کانت للعطور وللمکياج و بنسبة 7.9٪ و7.1٪ على الترتيب، وعن شراء المفروشات من الکتالوجات کانت أعلى نسبة لشراء الملايات بنسبة نحو6.3٪.
کما تبين وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للفتاة وکل من الشراء من الإنترنت والتليفزيون، وإجمالي الاستفادة من المعلومات المقدمة من الإنترنت والتليفزيون، والممارسات الشرائية، ووجدت علاقة ارتباطية معنوية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للأب والأم وشراء الملابس ومکملاتها والمفروشات من الإنترنت، وتبين وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.01بين المستوى التعليمي للأم وکل من الشراء من التليفزيون والکتالوجات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية