علاقة المعارف والممارسات الإدارية للأمهات بالمهارات الإدارية للأبناء فى المرحلة الجامعية بمدينة بورسعيد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الزراعة- جامعة الأسکندرية

2 إدارة المنزل والمؤسسات- کلية التربية النوعية– جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة المعارف والممارسات الإدارية للأمهات وعلاقتها بالمهارات الإدارية للأبناء فى المرحلة الجامعية فى مدينة بورسعيد وذلک من خلال الاهداف الفرعية الاتية:
دراسة مستوى کل من المعارف والممارسات الإدارية للامهات عينة الدراسة نحو إدارة بعض الموارد، دراسة مستوى المهارات الإدارية للأبناء عينة الدراسة، دراسة العلاقة بين کل من المعارف الإدارية للام والمهارات الإدارية للأبناء، دراسة العلاقة بين الممارسات الإدارية للأم والمهارات الإدارية للأبناء.
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي نظراً لعلاقته بموضوع البحث يتحدد النطاق الجغرافى فى البحث بمدينة بورسعيد حيث تشتمل العينة المختارة على200 طالب وطالبة من کلية التربية النوعية وکلية رياض الاطفال وکذلک على 200من أمهاتهم وتمت الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2013/2014.
تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية.
وأسفرت أهم النتائج عن:
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 فى المعارف الإدارية للأم باختلاف السن لصالح الفئة العمرية (40 لأقل من 50 سنة)، وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 فى المعارف الإدارية للأم باختلاف الدخل وکانت الفروق لصالح مستوى الدخل (من 2000 لأقل من 4000)، لا توجد فروق فى المعارف الإدارية للأم باختلاف تعليم الأم والأب أو وظيفة الأم والأب أو عدد أفراد الأسرة، لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المتزوجات وغير المتزوجات فى المعارف الإدارية للأم، لاتوجد فروق دالة إحصائياً فى الممارسات الإدارية للأم باختلاف (السن– تعليم الأم والأب- وظيفة الأم والأب– الدخل-عدد أفراد الأسرة)، لا توجد فروق دالة إحصائياً فى المهارات الإدارية للأبناء باختلاف متغيرات النشاط الرياضى، النشاط الاجتماعى، ممارسة الهوايات، لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب کلية التربية النوعية وطلاب کلية رياض الأطفال فى المهارات الإدارية للأبناء، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى المهارات الإدارية للأبناء، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الأبناء الذين يعملون فى الإجازات والذين لا يعملون فى المهارات الإدارية للأبناء لصالح الذين يعملون فى الإجازات، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين المعارف والممارسات الإدارية للأم ومهارات الأبناء

الموضوعات الرئيسية