يهدف البحث الحالي بصفةٍ رئيسيةٍ إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الوالدية الفاعلة کما يدرکها الابناء وبعض مهارات إدارة الذات لدى طلاب الجامعة، حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في(استمارة البيانات الأولية، مقياس الوالدية الفاعلة، مقياس مهارات إدارة الذات) على عينةٍ غرضية قوامها(200) شاب وفتاة في مراحل دراسية متنوعة من کليات نظرية وعملية بجامعة المنصورة ،ينتمون إلى أسر ذات مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من ريف وحضر محافظة الدقهلية وبإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج توصل البحث لمجموعة من النتائج کان أهمها وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأبناء في مهارات إدارة الذات(الکفاءة الذاتية المدرکة) تبعاً للجنس لصالح الإناث،وفي(الاندماج الأکاديمي) تبعاً لکلٍ من (الجنس لصالح الذکور، طبيعة الدراسة لصالح الکليات العملية، منطقة السکن لصالح الحضر)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأبناء في إدراک الوالدية الفاعلة (التوجيه والإرشاد- المشارکة والدعم- الوالدية الفاعلة ککل) تبعاً لکلٍ من الجنس، طبيعة الدراسة، منطقة السکن، کما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات الابناء في الوالدية الفاعلة (التوجيه والإرشاد)، ومهارات إدارة الذات (الکفاءة الذاتية المدرکة) تبعاً لحجم الأسرة لصالح الأسر صغيرة الحجم، وکذلک وجود فروق في االوالدية الفاعلة (ککل)، ومهارات إدارة الذات (ککل) تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم لصالح المستوى الاعلى، واتضح أيضاً وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات الأبناء في مهارات إدارة الذات (ککل) تبعاً للدخل الشهري للأسرة لصالح أبناء الأسر ذات الدخل المرتفع ،بينما لم يوجد تباين دال إحصائياً بين متوسط درجات الأبناء في إدراک الوالدية الفاعلة (التوجيه والإرشاد- المشارکة والدعم- الوالدية الفاعلة ککل) تبعاً للمرحلة الدراسية للطالب، وأخيراً وجدت علاقةٍ ارتباطيه موجبة بين کلٍ من الوالدية الفاعلة کما يدرکها الأبناء بأبعادها(التوجيه والإرشاد- المشارکة والدعم- الوالدية الفاعلة ککل)، ومهارات إدارة الذات بأبعادها(الکفاءة الذاتية المدرکة- الاندماج الجامعي- مهارات إدارة الذات ککل). وفي ضوءالنتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات التي توضح کيفية الاهتمام بنشر الوعي بالأساليب التربوية المتوازنة في التعامل مع الأبناء، وبطرق تنمية مهارات إدارة الذات للأبناء على المستوى الأسري والجامعي.
محمد دراز, إيمان السيد. (2015). الوالدية الفاعلة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36(JULY-SEPTEMBER), 467-494. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154979
MLA
إيمان السيد محمد دراز. "الوالدية الفاعلة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36, JULY-SEPTEMBER, 2015, 467-494. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154979
HARVARD
محمد دراز, إيمان السيد. (2015). 'الوالدية الفاعلة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36(JULY-SEPTEMBER), pp. 467-494. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154979
VANCOUVER
محمد دراز, إيمان السيد. الوالدية الفاعلة کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2015; 36(JULY-SEPTEMBER): 467-494. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154979