إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى والمتغيرات المؤثرة عليها بين أعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية بمرکز إيتاى البارود - محافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم التعليم الارشادى الزراعى

المستخلص

يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية، دراسة إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى، والمتغيرات المؤثرة عليها بين أعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية بمرکز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، وذلک من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1)   التعرف على بعض الخصائص الشخصية المميزة لأعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية بمرکز إيتاى البارود.
2)   التعرف على مستوى إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى بين أعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية بمرکز إيتاى البارود.
3)   دراسة العلاقات الارتباطية والانحدارية بين بعض الخصائص المميزة لأعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية بمرکز إيتاى البارود، ودرجة إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى بينهم.
وقد تم استيفاء إختبار کلوز للإنقرائية والبيانات الميدانية من عينة عشوائية قوامها 50 مبحوثا، وهم جميع أعضاء مجالس إدارات سبع جمعيات تعاونية زراعية مختارة عشوائيا بمرکز إيتاى البارود، وقد استخدمت النسب المئوية، والجداول التکرارية، والمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، وإختبار (ت)، و(ف)، و(lsd)، ومعامل الارتباط البسيط، والانحدار المتعدد فى تحليل بيانات البحث.
وخلص البحث إلى العديد من النتائج البحثية أبرزها ما يلى:
1- أن 78% من جملة المبحوثين يقعون فى المستوى المستقل للإنقرائية، بينما يقع 22% فقط فى المستوى التعليمى، فى حين لا يوجد أي أحد من المبحوثين فى المستوى الإحباطى.
2- تبين وجودفروق معنوية بينموضوعات مجلة الإرشاد الزراعى المدروسةوفقالمتوسطات درجة إنقرائيتها.
3- تبين أن خمسة متغيرات مستقلة مجتمعة تؤثر معنويا فى درجة إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى کمتغير تابع، وأن هذه المتغيرات الخمسة مجتمعة مسئولة عن تفسير 94.1% من التباين الممکن حدوثه فى درجة إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعى کمتغير تابع، وهذه المتغيرات المستقلة هى: إدراک المبحوثين لبعض المواصفات الفنية والتعليمية لمجلة الإرشاد الزراعى، والإتجاه نحو الإرشاد الزراعى، ودافعية الإنجاز، والمستوى التعليمى، وقيادة الرأى.
4- تبين أن أکثر المتغيرات المستقلة تأثيرا فى المتغير التابع هى على الترتيب: إدراک المبحوثين لبعض المواصفات الفنية والتعليمية لمجلة الإرشاد الزراعى، يليه متغير الإتجاه نحو الإرشاد الزراعى، ثم يأتى فى المرتبة الثالثة متغير دافعية الإنجاز، ثم متغير المستوى التعليمى، وأخيرا يأتى متغير قيادة الرأى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية