استهدف البحث تحديد الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية، وطبق البحث على عينة قوامها(210) طالب وطالبة من الصف الأول الاعدادى، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، واستغرقت الدراسة الميدانية شهرين، واتبع فى البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الحصول على البيانات باستخدام استمارة البيانات العامة، ومقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء، ومقياس المهارات الحياتية بأبعاده، واستخدم لتحليل البيانات حساب الأعداد والتکرارات، والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، درجات الحرية، مربع کاى، معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت"، تحليل التباين أحادى الاتجاه، اختبار Tukey، اختبار"ف". وکان من أهم النتائج: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي(0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث علي مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء تبعا للجنس(ذکور، أناث) لصالح الذکور، وتبعا لمستوي تعليم الأب والأم، وتبعا لصاحب القرار والمتابعة في الأسرة. عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات عينة البحث علي مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء ومقياس المهارات الحياتية بأبعاده تبعا للترتيب الميلادى للطالب فى الأسرة، وتبعا لحجم الأسرة. توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي(0.01) بين مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء ومقياس المهارات الحياتية (بأبعاده).
السيد عامر, نادية عبد المنعم. (2015). الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36(OCTOBER- DECEMBER), 709-731. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154513
MLA
نادية عبد المنعم السيد عامر. "الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36, OCTOBER- DECEMBER, 2015, 709-731. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154513
HARVARD
السيد عامر, نادية عبد المنعم. (2015). 'الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 36(OCTOBER- DECEMBER), pp. 709-731. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154513
VANCOUVER
السيد عامر, نادية عبد المنعم. الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2015; 36(OCTOBER- DECEMBER): 709-731. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2015.154513