الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث تحديد الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية، وطبق البحث على عينة قوامها(210) طالب وطالبة من الصف الأول الاعدادى، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، واستغرقت الدراسة الميدانية شهرين، واتبع فى البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الحصول على البيانات باستخدام استمارة البيانات العامة، ومقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء، ومقياس المهارات الحياتية بأبعاده، واستخدم لتحليل البيانات حساب الأعداد والتکرارات، والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري،  درجات الحرية، مربع کاى، معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت"، تحليل التباين أحادى الاتجاه، اختبار Tukey، اختبار"ف".
وکان من أهم النتائج:
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي(0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث علي مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء تبعا للجنس(ذکور، أناث) لصالح الذکور، وتبعا لمستوي تعليم الأب والأم، وتبعا لصاحب القرار والمتابعة في الأسرة.  
عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات عينة البحث علي مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء ومقياس المهارات الحياتية بأبعاده تبعا للترتيب الميلادى للطالب فى الأسرة، وتبعا لحجم الأسرة.
توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي(0.01) بين مقياس الکفاءة الوالدية کما يدرکها الأبناء ومقياس المهارات الحياتية (بأبعاده).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية