الاحتياجات التدريبية للمشرفين العاملين في مجال صيانة الحدائق العامة والميادين في مدينة الرياض – بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

أستاذ الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي بقسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي کلية علوم الأغذية والزراعة - جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على درجة الاحتياجات التدريبية المعرفية للمشرفين المبحوثين العاملين في مجال صيانة الحدائق العامة والميادين بمدينة الرياض وفقاً لتقديرهم الذاتي، وکذلک الوقوف على درجة تطبيقهم لعمليات الصيانة بها، ودراسة طبيعة العلاقة الارتباطية والانحدارية بين بعض خصائص المبحوثين کمتغيرات مستقلة ودرجة احتياجاتهم التدريبية المعرفية کمتغير تابع. وأيضاً الوقوف على مقترحاتهم من أجل رفع کفاءة عمليات الصيانة بالحدائق العامة والميادين المشرفين عليها.
وقد أجريت هذه الدراسة على 130 مشرفاً يمثلون 38% من جملة الشاملة يمثلون جميع المشرفين على سبعة مواقع تمثل مدينة الرياض جغرافياً تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وقد تم جمع البيانات الأولية من خلال المقابلات الشخصية باستخدام استمارة الاستبيان، واستخدم  في عرض وتحليل البيانات کل من: النسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد (Stepwise).
وتمثلت أهم النتائج في أن (74%)  من المبحوثين کانوا من ذوي الاحتياجات التدريبية المنخفضة، وأن(83.1 %) منهم کان مستواهم التطبيقي مرتفع. کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية معنوية سالبة عند مستوى احتمالي(0.01) بين درجة الاحتياج التدريبي کمتغير تابع وکل من: التخصص العلمي، المستوى التعليمي. ووجود علاقة موجبة عند نفس المستوى الاحتمالي مع جنسية المبحوثين. بينما کانت هناک علاقة معنوية  سالبة عند المستوى الاحتمالي(0.05) مع کل من المتغيرات المستقلة التالية: المرتبة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة، مصادر المعلومات، وعلاقة موجبة عند نفس المستوى الاحتمالي مع کل من: مکان الميلاد، الراتب الشهري. بينما لم يثبت وجود علاقة معنوية عند أي من المستويين الاحتماليين مع کل من المتغيرات المستقلة التالية: العمر، الحالة الاجتماعية، التدريب. وکانت هناک ثلاثة متغيرات مستقلة کانت مسئولة عن تفسير 34.2% من التباين الکلي الحادث في درجة الاحتياجات التدريبية للمشرفين المبحوثين کمتغير تابع وهي: التخصص العلمي، والجنسية، والمستوى التعليمي.
وتمثلت أهم مقترحات المبحوثين للتغلب على معوقات تطبيقهم لشروط الصيانة المثالية في13 مقترح تمثلت: ضرورة الاهتمام بإعداد برامج تدريبية لرفع مستوى الأداء الوظيفي للمشرفين والعاملين وذکرها(30.8%). ثم التأکيد على ضرورة الالتزام بتنفيذ البرامج والتکليفات الشهرية والدورية لأعمال الصيانة وذکرها(15.4%) منهم، يليها ضرورة توفير الآلات والمعدات المناسبة وقطع الغيار اللازمة ذات الجودة العالية وأکد عليها (13.8%) من المبحوثين. وکانت أخر تلک المقترحات ضرورة اعداد دراسة متکاملة للاستفادة من محصول التمر الناتج من الحدائق سواء للاستهلاک الأدمي أو بتحويله الى أعلاف وذکرها (1.5%) من جملة المبحوثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية