تحليل اقتصادى للکفاءة التسويقية والميزة التنافسية للصادرات المصرية من البرتقال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية – کلية الزراعة – جامعة الاسکندريه

2 وحدة بحوث الاقتصاد الزراعى بالإسکندرية – معهد بحوث الاقتصاد الزراعى مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

تعتبر زيادة الصادرات بصفة عامة والزراعية منها بصفة خاصة أحد وسائل تحقيق الرفاهية ورفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمع لذلک تهدف الدولة تدعيم إلى قدراتها التنافسية فى الأسواق العالمية بالنسبة للمحاصيل التصديرية ويستهدف هذا البحث التعرف على کل من التکاليف التسويقية والکفاءة التسويقية والميزة التنافسية لمحصول البرتقال فى جمهورية مصر العربية وقد تبين من نتائج هذا البحث إرتفاع نصيب التجار والوسطاء عن نصيب المنتج مما يؤثر سلبا على الحالة الاقتصادية للمنتجين، کذلک تبين انخفاض الکفاءة التسويقية لمحصول البرتقال نتيجة ارتفاع الهوامش التسويقية للوسطاء نظرا لأن البرتقال من محاصيل الفاکهة الهامة والتي يمکن تخزينها في الثلاجات لفترات طويلة نسبياً بالمقارنة ببعض محاصيل الفاکهة الأخرى، الأمر الذي يجعل الوسطاء يتحکمون في المعروض منها في الأسواق وممارسة الأوضاع الإحتکارية في الأسعار سواء بالنسبة للمنتج أوالمستهلک. وعند دراسة مؤشرات القدرة التنافسية لصادرات مصر من محصول البرتقال تبين ارتفاع  الميزة النسبية الظاهرة لمصر في إنتاج البرتقال مقارنة بجميع الدول المنافسة باستثناء المغرب، جنوب أفريقيا، وکذلک تتمتع مصر بميزة نسبية سعرية تنافسية مقارنة بأهم الدول المنافسة له في تصدير البرتقال فيما عدا أسبانيا، تحقيق مصر إنتاج نسبى أعلى من الدول المنافسة ماعدا أسبانيا، ضعف معدل اختراق الأسواق مقارنة ببعض الدول المنافسة مثل المغرب، اليونان، أمريکا، جنوب أفريقيا، اسبانيا، تفوق مصر على کل الدول المنافسة لها في الأهمية النسبية لصادرات البرتقال، زيادة في معدل النمو السنوي في کمية الصادرات فى مصر مقارنة بجميع الدول المنافسة، ويمثل النصيب السوقي لصادرات مصر من البرتقال للسوق السعودي، والعماني المرتبة الأولي مقارنة بأهم الدول المنافسة أما السوق الروسى والکويتى فقد جاء فى المرتبة الثانية أما السوق الهولندى ففى المرتبة الرابعه. وعند إعداد نموذج توجيه اقتصادى لصادرات مصر من البرتقال يعمل على تعظيم العائد من الصادرات تبين وجود عدة بدائل تعطى عائد أعلى من النموذج الراهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية