التحليل العاملي لنظام نقل أثر التدريب في کلية الزراعة- جامعة الإسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم التعليم الإرشادي الزراعي – کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على العوامل والمتغيرات الرئيسية التي تلعب دوراً في نظام نقل أثر التدريب من قبل أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين في کلية الزراعة بجامعة الإسکندرية، وذلک من خلال: (1) تحديد مدى موافقة المبحوثين على عبارات نقل الخبرات المعرفية والمهارية التي اکتسبت من خلال برامج التدريب في إطار الأعمال الموکلة إليهم. (2) تحديد العوامل والمتغيرات الرئيسية المؤثرة في نظام نقل أثر التدريب بکلية الزراعة بجامعة الإسکندرية من خلال استخدام التحليل العاملي. وقد تم جمع البيانات البحثية بواسطة استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية منتظمة قوامها 150 مبحوث بنسبة 65% من إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين المتواجدين بالکلية وقت إجراء عملية جمع البيانات والحاضرين للدورات التدريبية والبالغ عددهم230 مبحوث. واستخدم في تحليل وعرض النتائج کل من: النسبة المئوية، والمدى، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتحليل العاملي. وقد أظهرت النتائج الانخفاض النسبي لنقل المبحوثين لأثر التدريب لکلية الزراعة بجامعة الإسکندرية، حيث بلغ متوسط النسب المئوية للمبحوثين الذين لم يوافقوا على عبارات قياس نقل أثر التدريب 34.4%، بينما بلغ متوسط النسب المئوية لمن وافقوا علي نفس العبارات 32.9%. وأظهرت النتائج کذلک وجود عاملين رئيسيين بنظام نقل أثر التدريب بالکلية، وهما: (1) دعم البرامج التدريبية الفني والنفسي للمتدربين المبحوثين، ويتضمن عشر متغيرات. (2) دعم بيئة العمل (دعم المؤسسة) للمتدربين المبحوثين، ويتضمن ثمانية متغيرات. ويفسر العاملين تقريباً 64% من التباين الکلى في نظام نقل أثر التدريب بکلية الزراعة بجامعة الإسکندرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية