استهدف هذا البحث التعرف على رأى الزراع في دور المدارس الحقلية في معرفتهم بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة کفر الشيخ، وذلک من خلال کل من: الموضوعات المرتبطة بمبيدات الآفات الزراعية والتي يريدون تناولها في المدارس الحقلية، والعائد من المشارکة بالمدارس الحقلية المرتبطة بمجال المبيدات، وصور الاستفادة من المدارس الحقلية المرتبطة بمجال المبيدات، وتحديد درجة وعى الزراع بتوصيات استخدام المبيدات، وتحديد معنوية العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة للزراع، وبين الدرجة الإجمالية لمعرفتهم بالتوصيات المرتبطة باستخدام المبيدات، وکذلک تحديد معنوية العلاقة بين رأى الزراع في کل من: الموضوعات المرتبطة بمبيدات الآفات الزراعية والتي يتم تناولها في المدارس الحقلية، والعائد من المشارکة بهذه المدارس، وصور الاستفادة من هذه المدارس، وبين الدرجة الإجمالية لمعرفتهم بالتوصيات المرتبطة باستخدام المبيدات، والتعرف على رأى الزراع في المعوقات التي قد تواجه تطبيق المدارس الحقلية عند تناول موضوع المبيدات، ورأيهم في بعض مقترحات التغلب على هذه المعوقات. وتم اختيار محافظة کفر الشيخ لإجراء هذا البحث لأنها من المجموعة الأولى من محافظات جمهورية مصر العربية التي نُفذت فيها المدارس الحقلية، وذلک بمجموع 50 مدرسة حقلية بمراکز کفر الشيخ، والرياض، وسيدي سالم، ودسوق، وقلين، وقد أجرى هذا البحث على عينة من المترددين على الإدارات الزراعية بالمراکز الخمس، قوامها 254 مبحوثا اخذت من شاملة البحث البالغ عددها 750 مزارعاً، بواسطة استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض، وتم جمع البيانات خلال شهري مايو ويونية 2020.وأستخدم في عرض البيانات وتحليلها احصائياً النسب المئوية، والعرض الجدولي بالتکرار، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، ومربع کأي، وذلک باستخدام برنامج الحزم الاحصائية لإحصائيات العلوم الاجتماعية. SPSS وجاءت أهم النتائج على النحو التالي: أن أکثر من نصف المبحوثين (51,6%) يقعون في الفئة السنية (43-50 سنة)، وأن (44,9%) منهم حاصلين على مؤهل متوسط، وأن (41,7%) منهم يقعون في الفئة المتوسطة لسنوات الخبرة في الزراعة (7-12 سنة)، وأن (39,8%) منهم يقعون في فئة الحيازة الأرضية الزراعية الکبيرة (3 فدان فأکثر)، وأن (52,8%) منهم يقعون في فئة مستوى التجديدية المتوسط، وأن (53.9%) منهم يقعون في المستوى المتوسط للمشارکة في الأنشطة الإرشادية، وأن (48.4%) يقعون في المستوى المتوسط لدرجة تعرضهم لمصادر المعلومات المرتبطة بالاستخدام الآمن للمبيدات. کما تبين وجود علاقة معنوية بين الدرجة الإجمالية لمعرفة المبحوثين بالتوصيات المرتبطة باستخدام المبيدات، وبين کل من: مساحة الحيازة الأرضية الزراعية، ودرجة تجديدية المبحوث، ودرجة المشارکة في الأنشطة الإرشادية، ورأيهم فى الموضوعات المرتبطة بمبيدات الآفات الزراعية والتي يتم تناولها في المدارس الحقلية، والعائد من المشارکة بهذه المدارس الحقلية، وصور الاستفادة منها. وقد انتهى البحث بمجموعة من التوصيات العملية، والتي قد يفيد تطبيقها في تحسين المدارس الحقلية بمنطقة الدراسة.
محمد, إسماعيل عبد المالک, & طحاوي, رضا طحاوي طاهر. (2021). دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة کفر الشيخ. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 42(JANUARY- MARCH), 95-117. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2021.144281
MLA
إسماعيل عبد المالک محمد; رضا طحاوي طاهر طحاوي. "دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة کفر الشيخ", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 42, JANUARY- MARCH, 2021, 95-117. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2021.144281
HARVARD
محمد, إسماعيل عبد المالک, طحاوي, رضا طحاوي طاهر. (2021). 'دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة کفر الشيخ', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 42(JANUARY- MARCH), pp. 95-117. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2021.144281
VANCOUVER
محمد, إسماعيل عبد المالک, طحاوي, رضا طحاوي طاهر. دور المدارس الحقلية في معرفة الزراع بتوصيات استخدام المبيدات بمحافظة کفر الشيخ. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2021; 42(JANUARY- MARCH): 95-117. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2021.144281