استهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على أهمية بعض الاساليب لتنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية, وتحديد العلاقات الارتباطية بين تلک الاساليب وبين کلا من المتغيرات البحثية المدروسة ومدى مشارکة الزراع فى بعض الأنشطة الارشادية الزراعية, وکذلک تحديد معنوية الفروق بين متوسطات هذه الأساليب, وقد اتبعت الدراسة أسلوبا وصفيا تحليليا لتحقيق أهدافها. وتمثلت شاملة البحث في جميع المرشدين الزراعيين بقرى محافظة أسيوط، وعددهم 216 مرشدا، وقد بلغ عدد أفراد العينة (108) مرشدا زراعيا بنسبة 50٪ من إجمالي عددهم، وجمعت البيانات عن طريق المقابلة الجماعية للمبحوثين بواسطة استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض. واعتمد فى تحليل البيانات على المتوسط الحسابى، والمتوسط المرجح، والنسبة الحرجة, والنسب المئوية, والتکرارات, ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون. ومعامل ارتباط الرتب لسبيرمان. وکانت أهم النتائج التى أمکن التوصل اليها ما يلى: أن نسبة 77.77٪ من المرشدين المبحوثين أعمارهم 50- 60 عاما, ونسبة 41.66٪ تزيد خبرتهم عن 10 سنوات فى العمل الارشادى الزراعى, کما أتضح أن أکثر صور مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية کانت بالحضور فقط لنسبة 42.59٪, وأن أهم مستوى لمشارکة الزراع کان المتوسط بنسبة 61.11٪. کما اتضح أن عقد الندوات الإرشادية الزراعية أقل من 10 مرات هو الأکثر تنفيذا لنسبة 53.7٪ من المبحوثين، تلاه تنفيذ نشاط الزيارات المکتبية لنسبة 48.15٪ بمتوسط أقل من 50 مرة وذلک فى الموسم الواحد, بينما کان أدنى تنفيذ لنشاط الإيضاح العملى لنسبة 12.04٪, کما تبين أن أعلى مشارکة للزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية کانت لنشاط الزيارات الحقلية بنسبة 42.59٪, وأقلها کانت فى نشاطى الإيضاح العملى ويوم الحقل بنسبة 8.33٪ لکل منهما. وأظهرت النتائج أن أهم اساليب تنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية على الترتيب هى: المرشدين الزراعيين, والتنسيق المنظمى, ثم المتابعة والتطوير, فالزراع, وأخيرا المشارکة کقيمة. کما أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية معنوية عند مستوى 0.01 بين هذه الأساليب والاجمالى وبين نشاطى المحاضرات, والإيضاح العملى, وکذلک مع نشاط الندوات الإرشادية ماعدا أسلوب المرشدين الزراعيين فکان معنوياً عند مستوى 0.05, کما تبين وجود علاقات ارتباطية معنوية عند مستوى 0.05 بين اساليب المرشدين الزراعيين وبين عدد الدورات التدريبية فى الزراعة, وأيضا بين أسلوب التنسيق المنظمى وبين عدد الدورات التدريبية فى الإرشاد الزراعى وصور مشارکة الزراع, وأيضا بين أساليب الزراع وصور المشارکة, وکذلک بين اساليب المشارکة کقيمة وبين مدة العمل فى الإرشاد الزراعى وعدد الدورات التدريبية به, وأخيرا بين اجمالى الأساليب وبين صور مشارکة الزراع, کما أوضحت النتائج وجود فروق معنوية عند مستوى 0.01 بين متوسطات أسلوبى المرشدين الزراعيين والتنسيق المنظمى.
فتح الباب, عبدالناصر محمد. (2017). أهمية بعض اساليب تنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين بمحافظة أسيوط. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38(April-June), 143-163. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127357
MLA
عبدالناصر محمد فتح الباب. "أهمية بعض اساليب تنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين بمحافظة أسيوط", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38, April-June, 2017, 143-163. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127357
HARVARD
فتح الباب, عبدالناصر محمد. (2017). 'أهمية بعض اساليب تنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين بمحافظة أسيوط', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38(April-June), pp. 143-163. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127357
VANCOUVER
فتح الباب, عبدالناصر محمد. أهمية بعض اساليب تنمية مشارکة الزراع فى الأنشطة الإرشادية الزراعية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين بمحافظة أسيوط. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2017; 38(April-June): 143-163. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127357