انطلاقا من أهمية التعليم المستمر فى النهوض بالمستويات الأدائية للمهنيين والخريجين الجدد، وفى ظل التعاون القائم بين کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية وبعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية فى هذا الصدد، استهدفت الدراسة الحالية ما يلى: 1- تقييم بعض البرامج التدريبية التى سبق تقديمها خلال الفترة (2012-2016)، بمعرفة بعض الخبراء من أساتذة کلية الزراعة للعاملين والمتدربين ببعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية بمحافظتي الإسکندرية والبحيرة، وذلک فى مجالات إنتاج البساتين، والتصنيع الغذائى، والإنتاج الحيوانى، بواقع ثلاثة برامج لکل مجال. وقد تضمنت المعايير المستخدمة فى تقييم تلک البرامج: أ- مدى تقديم مفاهيم أو تکنولوجيا جديدة فى التخصص، ب- مدى المشارکة أو التفاعل بين المدرب والمتدربين، جـ- مدى الإهتمام بغرس قيمة التعليم الذاتى المستمر لدى المتدربين، 2- التعرف على ردود فعل الأساتذة الخبراء نحو برامج التعاون المشترک مع تلک الجهات، سواء من ناحية إدراکهم للفوائد أوالتحديات المترتبة على ذلک التعاون. وقد استعانت الدراسة فى تجميع البيانات بقاعدة المعلومات بالکلية الخاصة بإدارة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم تحديد مجموعة اخبارية قوامها (18) أستاذاً بالکلية. وقد أمکن إجراء مقابلات استبيانية شخصية متعمقة Indepth interviews مع (12) أستاذاً، بواقع (2 إلى4) مقابلات شخصية لکل منهم. وقد تم استخدام المنهج الکيفى أو النوعى فى تحليل البيانات Qualitative analysis وأسلوب تحليل المحتوى Content analysis لتقييم البرامج التدريبية محل الدراسة. وقد أسفرت النتائج فيما يتعلق بتقييم البرامج التدريبية محل الدراسة عما يلى: 1- جميع البرامج التدريبية (9 برامج) مستوفية للمعياريين المتعلقين بکل من "تقديم مفاهيم أو تکنولوجيا جديدة فى التخصص"، و"المشارکة والتفاعل بين المتدربين والقائم على التدريب". 2- أما فيما يتعلق بمعيار "الإهتمام بغرس قيمة التعليم الذاتى المستمر لدى المتدربين"، فقد تحقق فى سبعة برامج تدريبية وهى "زراعة وإنتاج الخرشوف" و"تکنولوجيا ما بعد الحصاد للبصل الأخضر الخاص بالتصدير" و"التدريب من أجل التوظيف على قطف وتداول عنب المائدة للتصدير" والطرق الحديثة للتحاليل الکيميائية للبن ومنتجاته" و"أساسيات صناعة الجبن المطبوخ" و"تقدير القوام للأغذية"، و"التقنيات الحديثة لتفريخ الجمبرى والأسماک البحرية". ومن ناحية أخرى، أوضحت النتائج الخاصة بردود فعل الأساتذة الخبراء نحو برامج التعاون المشترک بمنطقة الدراسة، ما يلى: 1- أهم الفوائد التى تحققها الکلية تتضمن: أ- تدعيم البنية الأساسية للکلية، ب- بلورة نقاط بحثية مستقاه من احتياجات المصانع من البحث العلمى ومن المشاکل المثارة أثناء التدريب. 2- أبرز التحديات تتضمن: أ- عدم التعرف على المستويات المعرفية للدارسين قبل التخطيط للبرامج التدريبية، ب- ضعف التواصل بين فئة الخريجين المتدربين، والقائمين على البرامج التدريبية بالکلية بعد انتهاء البرنامج التدريبى، جـ- الحاجة إلى إضافة موضوعات تدريبية مکملة سواء فى النواحى التخصصية الفنية Technical أوالنواحى العملية، مثل إدارة الوقت وفن الإقناع. وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم اقتراح عدة توصيات.
فتحى, شادية حسن, رمضان, عبد الله عبد الفتاح, & کشک, داليا ابراهيم. (2017). التعاون بين کلية الزراعة جامعة الإسکندرية وبعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية بمحافظتي الإسکندرية والبحيرة في مجال التعليم المستمر. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38(April-June), 127-142. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127356
MLA
شادية حسن فتحى; عبد الله عبد الفتاح رمضان; داليا ابراهيم کشک. "التعاون بين کلية الزراعة جامعة الإسکندرية وبعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية بمحافظتي الإسکندرية والبحيرة في مجال التعليم المستمر", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38, April-June, 2017, 127-142. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127356
HARVARD
فتحى, شادية حسن, رمضان, عبد الله عبد الفتاح, کشک, داليا ابراهيم. (2017). 'التعاون بين کلية الزراعة جامعة الإسکندرية وبعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية بمحافظتي الإسکندرية والبحيرة في مجال التعليم المستمر', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 38(April-June), pp. 127-142. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127356
VANCOUVER
فتحى, شادية حسن, رمضان, عبد الله عبد الفتاح, کشک, داليا ابراهيم. التعاون بين کلية الزراعة جامعة الإسکندرية وبعض الشرکات والمشاريع التنموية الزراعية بمحافظتي الإسکندرية والبحيرة في مجال التعليم المستمر. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2017; 38(April-June): 127-142. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2017.127356