المهارات الحياتية للمرأة الريفية ببعض قرى مرکز طنطا محافظة الغربية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على المهارات الحياتية للمرأة الريفية ببعض قرى مرکز طنطا محافظة الغربية.
وقد أجرى البحث بمحافظة الغربية في مرکز طنطا وتم اختيار ثلاث قرى وهى (قرية کفر الشيخ سليم، منشأة جنزور، صناديد) في مرکز طنطا بمحافظة الغربية وبلغ حجم العينة 358 مبحوثة من زوجات الزراع واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع المبحوثات لجمع البيانات خلال شهر إبريل ومايو عام 2018 وبعد جمعها تم تفريغها وتحليلها إحصائيا بالتکرارات والنسب المؤية ومعامل الارتباط.
وکانت أهم النتائج على النحو التالي:             
-      اتضح من النتائج الخاصة بنوع المهارات الحياتية التي اکتسبتها المرأة الريفية أن مستوى اکتسابها للمهارات الصحية کان مرتفعا، بينما کان اکتسابها لمهارات التعامل الرشيد مع البيئة والمهارات الشخصية کان متوسط، بينما کانت المهارات الاقتصادية مرتفعة، وأخيرا کان مستوى قيامها للمهارات الحياتية ککل کان متوسطا.
-   هناک أربعة مصادر للمعلومات تستقي منها المرأة الريفية معلوماتها وهي الأسرة والخبرة الشخصية (100%)، والتليفزيون) 66%)، والمدرسة(42%)، أوشبکة المعلومات(35.7%).
-      توجد علاقة معنوية عند مستوى 0.01 بين درجة التحسن في مستوى المعيشة وبين الدرجة الکلية لإکتساب المبحوثة للمهارات الحياتية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط0.295** أي أنه کلما کان مستوى المعيشة مرتفع کلما کانت الدرجة الکلية لاکتساب المبحوثة للمهارات الحياتية مرتفع.
-   هناک خمس مهارات ترغبن النساء في التدريب عليها: الحصول على تکنولوجيا زراعية (40.5 %)، وحرف يدوية(25.4%)، وصناعات منزلية(19%)، والتعامل الرشيد مع البيئة(18.15%)،والإسعافات الأولية(5.58%).
-      لا توجد علاقة ارتباطيه بين السن، الحالة التعليمية، مدة الزواج،  وحيازة الأجهزة المنزلية، والتردد على مراکز التنمية والدرجة الکلية لاکتساب المبحوثة للمهارات الحياتية.
-      توجد علاقة معنوية موجبة عند مستوى 0.01 بين حالة المسکن، حجم الحيازة الزراعية، درجة التحسن في مستوى المعيشة، وبين الدرجة الکلية لاکتساب المبحوثة للمهارات الحياتية.
-      توجد علاقة معنوية عکسية عند مستوى 0.05 بين عدد أفراد الأسرة، وبين الدرجة الکلية لاکتساب المبحوثة للمهارات الحياتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية