الدورالإرشادى الزراعى للمدارس الحقلية في محافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التعليم الإرشادي الز راعي، کلية الزارعة، جامعة الإسکندرية

2 معهد بحوث الإرشاد الزارعي والتنمية الريفية، مرکز البحوث الزارعية

المستخلص

استهدف البحث بصفة أساسية دراسة الدورالإرشادى الزراعى للمدارس الحقلية في محافظة البحيرة، وکذلک التعرف على بعض الخصائص الشخصية والإجتماعية- الإقتصادية والإتصالية للزراع المبحوثين، ودراسة العلاقات الإرتباطية والإنحدارية بين کل من المستوى المعرفي والتطبيقي لبعض الأنشطة المزرعية المنفذة من خلال المدارس الحقلية وبين المتغيرات المستقلة موضع الدراسة، والتعرف على أهم المشکلات التي تواجه زراع المدارس الحقلية والحلول المقترحة لها من وجهة نظرالزراع المبحوثين ، وقد اشتملت الدراسة على عينة غرضية قوامها 160 مبحوثاً وهم أعضاء المدارس الحقلية من الزراع المشارکين بالمدارس الحقلية موضع الدراسة، وقد تم جمع البيانات بإستخدام إستمارة إستبيان عن طريق المقابلة الشخصية، وقد تم معالجة البيانات کمياً، واستخدم في عرض وتحليل النتائج کل من النسب المئوية، المتوسط الحسابى، الإنحراف المعيارى، الجداول التکرارية، معامل الإرتباط البسيط لبيرسون، التحليل الإنحدارى المتعدد والتدريجى وذلک بإستخدام برنامج التحليل الإحصائى Spss ، وکانت أهم النتائج مايلي:
(1) أن نسبة ذوى المستوى المعرفي المنخفض لبعض الأنشطة المزرعية المنفذة من خلال المدارس الحقلية 15%، والمتوسط59,4%، والمرتفع 25,6%.
(2) أن المتغيرات المستقلة الستة وهى: السن، المستوى التعليمى، التعرض لمصادر المعلومات الزراعية، دوافع الالتحاق بالمدرسة الحقلية، الحيازة الارضية المزرعية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية، مجتمعة تفسر45,1% من التباين الحادث في المستوى المعرفي للزراع المبحوثين.
(3) أن نسبة ذوى المستوى التطبيقي المنخفض لبعض الأنشطة المزرعية المنفذة من خلال المدارس الحقلية 18,8%، والمتوسط 60%، والمرتفع21,2%.
(4) أن المتغيرات المستقلة السبعة وهى: السن، المستوى التعليمى، التعرض لمصادر المعلومات الزراعية، دوافع الإلتحاق بالمدرسة الحقلية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية، الحيازة الأرضية المزرعية، مدة الإلتحاق بالمدارس الحقلية مجتمعة تفسر44,2% من التباين الحادث في المستوى التطبيقي للزراع المبحوثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية