تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى على السلوک الشرائى للمستهلک ودوره فى نجاح المشروعات متناهية الصغر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي

2 قسم الاقتصاد المنزلى

المستخلص

استهدف هذا البحث بصورة رئيسية دراسةتأثير التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى على السلوک الشرائى للمستهلک، و تم استخدام الإستبيان واستيفاء بياناته بالمقابلة الشخصية لتجميع بيانات هذا البحث . واعتمدت الدراسة على عينة صدفية ممن يمتلکون حساب على مواقع التواصل الاجتماعىبلغ قوامها(250) مستهلک قائم بالشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعى،(250) مستهلک غير قائم بالشراء، وعينة عمدية قوامها (15) من أصحاب المشروعات متناهية الصغر.
هذا وقد تمثلت أهم النتائج فيما يلي:                    
- مستوى تعرض مايزيد عن ثلاثة أرباع المبحوثين(القائمين بالشراء) لمواقع التواصل کان متوسط  ومرتفع بنسبة 52.4% , 24.8% على التوالى، وکان غالبية المبحوثين يتميزوا بسلوک شرائى مقبول ورشيد بنسبة 87.6%.
- مستوى تعرض المبحوثين(غير القائمين بالشراء) لمواقع التواصل  کان متوسط لدى (72.4%) من المبحوثين  ومرتفع لدى (16.4%) من المبحوثين.
- غالبية أصحاب المشروعات کان مستوى نجاح مشروعاتهم متوسط بنسبة (66.7%).
- أوضحت النتائج أن هناک علاقة إرتباطية طردية معنوية بين طبيعة السلوک الشرائى کمتغير تابع وبين کل من المستوى التعليمى, مستوى الدخل, مستوى التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى ومستوى التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعى کمتغيرات مستقلة عند المستوي الاحتمالى 0.01.
- مستوى الدخل الشهرى من أکثر المتغيرات المستقلة تأثيراً على طبيعة السلوک الشرائى للمبحوثين القائمين بالشراء بنسبة (16%) فى حين أن المستوى التعليمى کان من أقل المتغيرات المستقلة تأثيراً على طبيعة السلوک الشرائى وذلک بنسبة9%. وکان مستوى الدخل الشهرى من أکثر المتغيرات المستقلة تأثيراً على مستوى التعرض لمواقع التواصل الإجتماعى للمبحوثين غير القائمين بالشراء وذلک بنسبة (19%). کما تبين أن درجة الخبرة السابقة من أکثر المتغيرات المستقلة تأثيراً على مستوى نجاح المشروع وذلک بنسبة (16%), فى حين أن المستوى التعليمى کان من أقل المتغيرات المستقلة تأثيراً على مستوى نجاح المشروع وذلک بنسبة 6%.
- توجد فروق معنوية بين متوسط درجات المستهلک (القائم بالشراء- غير القائم بالشراء) وفقاً لمستوى الدخل, وجود حساب على مواقع التواصل الإجتماعى, عدد مواقع التواصل الإجتماعى التى يزورها, مدة إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى وعدد ساعات الإستخدام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية