رضا طلاب المدن الجامعية بالإسکندرية عن مستوى إدارة الخدمات المقدمة لهم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى- کلية الزراعة- جامعة الاسکندرية

2 قسم التعليم الارشادي الزراعى- کلية الزراعة- جامعة الاسکندرية

3 جامعة الاسکندرية - کلية الزراعة - قسم الاقتصاد المنزلى .

المستخلص

يستهدف هذا البحث دراسة رضا طلاب المدن الجامعية بالإسکندرية عن مستوى إدارة الخدمات المقدمة لهم, وقد تم تجميع بيانات الدراسة بإستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية، وتمثلت شاملة البحث فى جميع الطلبة المقيمين بالمدن الجامعية فى جامعة الإسکندرية وهى ست مدن،وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة(5%) من کل مدينة وهکذا بلغ قوام العينة 355 طالب . وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت في النسبة المئوية، المدى، اختبار(ت)، تحليل التباين باستخدام اختبار دنکن لأقل فرق معنوى،وأيضاً معامل الارتباط لبيرسون، وذلک باستخدام برنامج الحاسب الآلي (SPSS V.22).
وکانت أهم النتائج المتحصل عليها ما يلى :
-      تدنى نسبة المبحوثين الذين أوضحوا أن مستوى إدارة الخدمات جيد لتبلغ 5.6% .
-      تدني نسبة المبحوثين ذوى مستوى الرضا المرتفع عن خدمات المدن الجامعية حيث بلغت 6.5% .
-      توجد فروق معنوية في مستوى إدارة الخدمات ومستوى الرضا عن الخدمات وفقاً للجنس وذلک عند مستوى احتمالي 0.01.
-      وجود فروق معنوية بين المدن الجامعية في مستوى إدارة الخدمات ومستوى الرضا الکلي للطلاب عنها عند مستوى احتمالى 0.01.
-      هناک علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية کمتغير تابع وبين المتغيرات المستقلة وهى السن، الفرقة الدراسية، مدة الإقامة بالمدينة الجامعية، نسبة الانتظام فى الإقامة بالمدينة الجامعية ومستوى إدارة الخدمات عند مستوى احتمالى 0.01، فى حين کانت العلاقة الارتباطية عکسية معنوية بين المتغير التابع وکل من عدد الطلاب فى الغرفة، نسبة الإنفاق على الوجبات الغذائية من المصروف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية