إدارة موارد بيئة التدريب على مستوي أداء الطلاب ببعض المؤسسات التعليمية الفندقية بالإسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى

2 قسم التعليم الارشادى الزراعي

3 معهد الفنى للفنادق

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة دراسة تأثير مستوي إدارة موارد بيئة التدريب علي مستوي الأداء لدي طلاب المؤسسات التعليمية الفنية الفندقية. وقد تم تجميع بيانات الدراسة بإستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية، وتمثلت شاملة البحث في جميع طلاب مؤسسات التعليم الفني الفندقي الحکومي بمدينة الاسکندرية والمتمثلة في طلاب المعهد الفني للفنادق بالکلية التکنولوجية بالإسکندرية. أيضاً طلاب مدرسة الإسکندرية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية. وبالنسبة للمعهد الفنى للفنادق تمثلت شاملة وعينة الدراسة في طلاب الفرقتين الدراسيتين الأولي والثانية (قسم المطبخ) وعددهم (60)،وبالنسبة للمدرسة فقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بواقع 15% من طلاب وطالبات کل الصفوف الدراسية الأربعة (بداية من الصف الثاني وحتي الخامس) بقسم المطبخ وعددهم (82) وبذلک بلغ قوام عينة الدراسة 142 طالب وطالبة، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت فى النسبة المئوية، المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري، الجداول التکرارية، اختبار (ف)، وأيضاً معامل الإرتباط البسيط لبيرسون ودالة الإنحدار المتعدد وکانت أهم النتائج مايلى:                               
1- توجد علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوي أداء الطلاب کمتغير تابع وبين کل من متوسط دخل الأسرة، مستوي إجراءات الأمن والسلامة، درجة ملائمة الظروف البيئية، ومستوي إدارة موارد بيئة التدريب (عند مستوي إحتمالي 0.٠١). وکل من المستوي التعليمي للأب والأم، درجة الخبرة التدريبية وکذلک مستوي الأدوات والتجهيزات (عند مستوي إحتمالي 0.05).
2-توجد علاقة ارتباطية عکسية معنوية عند مستوي إحتمالي 0.01 بين مستوي أداء الطلاب کمتغير تابع وبين کل من العمر، الفرقة الدراسية، درجة التعرض لمشاکل أثناء التدريب.
3- توجد فروق معنوية في مستوي أداء الطلاب، مستوي الأدوات والتجهيزات، ودرجة التعرض لمشاکل أثناء التدريب وفقاً للمؤسسة التعليمية عند مستوي إحتمالي 0.01
4- توجد فروق معنوية في مستوي أداء الطلاب، ومستوي إدارة موارد بيئة التدريب ودرجة الخبرة التدريبية ودرجة التعرض لمشاکل أثناء التدريب وفقاً للفرقة الدراسية عند مستوي إحتمالي 0.01
5- وجد أن الفرقة الدراسية من أکثر المتغيرات المستقلة تأثيراً على مستوى أداء الطلاب بنسبة (34.1%) يليها عمر المبحوث بنسبة (27.1%) مستوي إحتمالي0.01، في حين أن مستوي إدارة موارد بيئة التدريب ومتوسط دخل الأسرة کانوا من أقل المتغيرات المستقلة تأثيراً على مستوى أداء الطلاب بنسبة 4.9%، 3.6% علي التوالي عند مستوي احتمالي0.01.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية