دارسة بعض الاحتياجات الإرشادية التسويقية التصديرية لزارع البطاطس في إحدى قري مرکز کوم حمادة محافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإقتصاد الزارعي– کلية الزارعة )سابا باشا( – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف على بعض الاحتياجات الإرشادية التسويقية التصديرية لزراع البطاطس بإحدى قرى مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة، وقد وقع الاختيار على مرکز کوم حمادة والذي يعتبر من أهم مراکز المحافظة التي تترکز فيها زراعة محصول البطاطس حيث تبلغ المساحة المزروعة به (17503) فدان، وتم إختيار قرية الحدين وهي من أکبر قري مرکز کوم حمادة من حيث المساحة المزروعة بمحصول البطاطس حيث بلغت (1775)  فدانلإجراء هذا البحث ، وجمعت البيانات البحثية عن طريق الإستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة عشوائية من زراع محصول البطاطس بلغ قوامها (85)  مبحوثاً وفقاً لمعادلة کريجسي ومورجان، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في: المتوسط الحسابي، والجداول التکرارية، والنسب المئوية، ومعامل الإرتباط البسيط (لبيرسون)، ومعامل الإنحدار المتعدد.  
وقد أوضحت النتائج البحثية ما يلي: أن (81.17 %) من إجمالي الزراع المبحوثين ذوي مستوى إحتياجات إرشادية متوسطة ومرتفعة فيما يتعلق بالمواصفات التسويقية التصديرية لمحصول البطاطس، وأشارت النتائج وجود علاقة إرتباطية معنوية طردية بين درجة الاحتياجات الإرشادية التسويقية التصديرية لزراع البطاطس ومتغير السن، والخبرة في زراعة محصول البطاطس عند المستوي الإحتمالي(0.05)، وکانت العلاقة إرتباطية معنوية عکسية بين المتغير التابع: والمستوى التعليمي، ومتوسط انتاج الفدان من محصول البطاطس، ومتوسط صافي العائد الفداني، والمشارکة بالمنظمات الريفية، والانفتاح الاتصالي، والتجديدية، والالمام التسويقي، والاتجاه نحو زراعة البطاطس، والرضاء عن العمل الإرشادي الزراعي عند المستوي الإحتمالي (0.01)، وقد إتضح معنوية تأثير کل من المتغيرات المستقلة التالية: الخبرة في زراعة محصول البطاطس، ومتوسط صافي العائد الفداني، والانفتاح الاتصالي، والالمام التسويقي، والاتجاه نحو زراعة البطاطس، والرضاء عن العمل الإرشادي الزراعي وذلک عند مستوي معنوية(0.01) إستناداً إلى قيمة (ت) المحسوبة حيث بلغت قيمتها (3.757، - 4.087،              - 5.206، - 4.098، 3.886، 4.264) على الترتيب، هذا بالإضافة إلى أن تلک المتغيرات تساهم في تفسير حوالي (80 %) من التغيرات في درجة الاحتياجات الإرشادية التسويقية التصديرية لزراع البطاطس: إستناداً إلى قيمة معامل التحديد (ر2) حيث بلغت(0.796)، وکانت أبرز المشاکل التي تواجه الزراع المبحوثين عند تسويق محصول البطاطس: ضعف الدور التسويقي للإرشاد الزراعي في توعية الزراع بمواصفات تصدير محصول البطاطس، والوسطاء هم من يقومون بتحديد سعر المحصول مما يجعل الفرق بين السعر الحقلي والسوقي کبيراً، وعدم وجود نظام للتسويق من خلال محطات لتصدير محصول البطاطس، وعدم وجود مصدر موثوق فيه للحصول علي التقاوي الجيدة والمطلوبة في التصدير، وعدم وجود رقابة علي التقاوي المستوردة، وعدم التعرف علي منافذ تسويقية جديدة، الشرکات المصدرة تعتمد علي تصدير محصولها أولاً دون النظر لمحصول الزراع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية