الذکاء الاستراتيجي وعلاقته بکل من مهارة اتخاذ القرار والقيادة الفعالة لدى القيادات النسائية بالمؤسسات التربوية بمنطقه الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد قسم الاسکان وادارة المنزل -کلية الاقتصاد المنزلي – عرعر جامعة الحدود الشمالية- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الذکاء الاستراتيجي والذى يتضمن الاستشراف، الشراکة، التفکير المنظم، الدافعية، وعلاقته بکل من مهارة اتخاذ القرار والقيادة الفعالة لدى القيادات النسائية  بالمؤسسات التربوية بمنطقه الحدود الشمالية  بالمملکة العربية السعوديةوتم تطبيق هذه الدراسة على (250) سيدة من قيادات المؤسسات التربوية من الوکلاء والمدراء بالمدارس (ابتدائية– متوسطة– ثانوية) في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية في بعض المدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة، والمدارس الثانوية وللتحقق من ذلک تم استخدام مقياس (الذکاء الاستراتيجي، اتخاذ القرار، القيادة التفاعلية) وقد اسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.001) بين الذکاء الاستراتيجي، اتخاذ القرار، القيادة الفعالة) واوضحت النتائج ايضا وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات استجابات افراد العينة على مقياس الذکاء الاستراتيجي ومستوى التعليم واتخاذ القرار والقيادة التفاعلية بينما اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات استجابات افراد العينة على مقياس الذکاء الاستراتيجي ومستوى الخبرة الوظيفية.
واوصت الدراسة بما يلى:
1- توفير برامج خاصة لتعزيز ثقافة الذکاء الاستراتيجي وتعزيز عناصره لدى المدرين.
2- ضرورة استخدام أبعاد الذکاء الاستراتيجي في تعزيز وترسيخ السمات القيادية والعمل على خلق قيادات جديدة مثل القيادة الاستراتيجية والقيادة الابداعية وغير ذلک من القيادات الجديدة.
3- توفير البرامج الخاصة بتنمية الذکاء الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية