متطلبات التحول نحو مجتمع المعرفة بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم اصول التربية کلية التربية جامعة الشقراء

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على متطلبات التحول نحو مجتمع المعرفة بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات الجامعة بلغت (387) عضوا/ عضوة من أعضاء هيئة التدريس، وأسفرت النتائج عما يلي: أن درجة الموافقة على مجمل المحاور (مرتفعة) من وجهة نظر عينة الدراسة وکانت ترتيبها کالتالي المحور الثالث الخاص بالمتطلبات الخاصة بتطبيق المعرفة، ثم المحور الأول الخاص بالمتطلبات المتعلقة بتوافر المعرفة، وفي المرتبة الأخيرة المحور الثاني الخاص بالمتطلبات الخاصة بنشر المعرفة، حيث تراوح متوسط الأوزان النسبية لعبارات تلک المحاور بين (2.592)، (2.643) وخرجت توصيات الدراسة على النحو التالي: تطوير البرامج والمقررات الدراسية بما يتماشى مع متطلبات مجتمع المعرفة، الاستفادة من المتطلبات التي نصت عليها الدراسة وإدراجها ضمن الخطط الخاصة بتطوير جامعة شقراء لتلبية متطلبات مجتمع المعرفة،ضرورة نشر الوعي المجتمعي بأهمية مجتمع المعرفة ومتطلبات التحول إليه بين جميع فئات المجتمع من خلال الندوات والمؤتمرات التوعوية المساهمة في ذلک بما يضمن مشارکتهم الفعالة في تفعيله وتلبية متطلباته.

الكلمات الرئيسية