تـنـافسية صادرات العنب المصري في أهم دول الاتحاد الأوروبي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث أول - المعمل المركزي للمناخ الزراعي - مركز البحوث الزراعية

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي- مركز البحوث الزراعية

3 باحث - قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة – جامعة عين شمس

المستخلص

تحتل مصر المركز الرابع عالميًا والثاني محليًا في إنتاج محصول العنب بعد الموالح، حيث بلغ إنتاج العنب المصري نحو 1.4 مليون طن عام 2022، ويعتبر شهري يونيو ويوليو أفضل الشهور التصديرية للعنب المصري، لذا فهو يتمتع بتنافسية قوية في أسواق الاتحاد الأوروبي، حيث يكون لمصر إعفاء من الرسوم الجمركية داخل مواسم التصدير، وفقاً لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية عام (2002)، وعلى الرغم من الأهمية النسبية لصادرات العنب المصري، إلا أنها تتسم بالتذبذب وعدم الاستقرار، وكذلك انخفاض نسبة الصادرات المصرية بالنسبة لحجم الإنتاج منه خلال فترة الدراسة (2018-2022)، كما تبين تعرض العنب المصري لمنافسة قوية من الدول المصدرة للعنب داخل أهم الأسواق المستوردة، وذلك لتأخر ظهور إنتاج العنب الأسباني في تلك الفترة، والذي يعتبر أكبر منافس للعنب المصري في السوق الإنجليزي، والعنب الإيطالي في السوق الهولندي، الأمر الذي يشير الى قوة المنافسة للعنب المصري في أسواق التصدير، ولهذا يستهدف البحث دراسة الموقف التنافسي للصادرات المصرية في السوق الإنجليزي، والسوق الهولندي للعنب خلال فترة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية